السيدة زينب(ع): قدوة للرجال والنساء

ألقى سماحة العلامة السيد علي فضل الله ، خطبتي صلاة الجمعة، من على منبر مسجد الإمامين الحسنين(ع) في حارة حريك، بحضور عددٍ من الشخصيّات العلمائيّة والسياسيّة والاجتماعيّة، وحشدٍ من المؤمنين، ومما جاء في خطبتيه: 
 
الخطبة الأولى
قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز: {وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً لِلَّذِينَ آَمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتاً فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ * وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ}.. صدق الله العظيم
 

ضرب الله في هاتين الآيتين مثلاً للذين آمنوا لا للواتي آمنَّ فحسب رغم أن حديثه عن امرأتين، فقد اعتدنا في تقسيمات المجتمع أن يكون للرجال قدوتهم وللنساء قدوتهن أو أن يكون الرجال قدوة للنساء، ولكن المنطق القرآني وما قدمه الإسلام من اعتبار لدور المرأة ومكانتها هو يتجاوز العادات والتقاليد التي تحكم واقعنا.. فنحن أغلب ما ننعت به الدين أنه أساء إلى المرأة أو هضم حقوقها أو جعلها على هامش الرجال، هو نتاج عادات وتقاليد ترسخت في المجتمع وأصبحت حاكمة فيه، وهذا يدعونا حتى نفهم حقيقة نظرة الإسلام إلى المرأة أن نفرق بين العادات والتقاليد وبين الدين.

 

لقد قدم القرآن الكريم في الآيتين اللتين أشرنا إليها نموذجين نموذج امرأة فرعون التي عاشت في ظل ملك فرعون، وهذا وفر لها كل ما تتمناه من متع الدنيا وزخارفها، ولكنها تركت مجده وقصوره وجناته وعيونه لقاء إيمانها بوحدانية الله وأن لا رب غيره وبالرسالة التي جاء بها النبي موسى(ع)، وهي لذلك تعرضت للتعذيب حتى الموت كما تنقل الروايات ولكنها لم تتراجع واكتفت قبل أن تلاقي وجه ربها بأن توجهت إليه تدعوع {رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتاً فِي الْجَنَّةِ..}..

 

ونموذج آخر هو نموذج السيدة مريم ابنة عمران(ع) التي شكلت في كل مراحلها نموذجاً في الطهارة، فقد صدقت بكل الكتب السماوية التي نزلت من ربها وأخلصت العبودية له والطاعة، وكانت مثلاً في العفة وفي الثبات وتحمل الأذى وأي أذى عندما اتهمت في شرفها من أجل أن تحفظ الأمانة التي أودعها الله في أحشائها والذي شاء له أن يكون نبيا وهادياً ونذيراً.

 

وهذان النموذجان اللذان أشار إليهما القرآن الكريم هما مثلان قابلان للتكرار، في كل امرأة تخرج من حدود ذاتها ولا تستغرق في خصوصيتها كأنثى، بأن تعيش إنسانيتها وإيمانها وتبرز تميزها في الحياة..

 

وهذا الهدف هو الذي سعى إليه الإسلام عندما دعا الفتاة للحجاب، فهو أراد لها أن تتحجب، أن لا تظهر أنوثتها حتى تخرج إلى المجتمع بإنسانيتها وإيمانها وبقدراتها وكفاءاتها حتى ينظر إليها المجتمع من خلال كل ذلك لتبقى أنوثتها في الدائرة الخاصة وفي إطار حياتها الزوجية.

 

ونحن اليوم سوف نتوقف أمام أنموذج من النماذج التي استحقت وبجدارة ما قامت به أن تكون قدوة للرجال والنساء، قدوة للعابدين والزاهدين والصابرين وللأحرار والثائرين.. وهو أنموذج السيدة زينب التي مرت علينا ذكرى ولادتها في الخامس من شهر جمادى الأولى.. فهي ولدت في رحاب بيت أذهب الله عنه الرجس وطهره تطهيراً، وهي منذ خرجت إلى الوجود تنفست نسائم النبوة والإمامة، فنعمت برعاية جدها رسول الله(ص) طوال السنوات الخمس التي عاشتها معه، وحظيت بتربية أبيها علي(ع) وأمها الزهراء(ع) وتمثلتهما في شخصيتها..

 

فكانت العابدة وهي التي سميت بعابدة آل محمد لكثرة عبادتها، فقد عبدت الله عبادة أمها الزهراء(ع) حتى كانت تورم قدماها، فكان وقت الصلاة أحب الأوقات إليها.. وتذكر سيرتها أنها ما تركت قيام الليل طوال دهرها حتى في أصعب الظروف في ليلة الحادي عشر من المحرم ورغم كل الظروف التي أحاطت بها في هذه الليلة، وهي في ذلك تمثلت بأبيها علي(ع) الذي افتقده جيشه في ليلة الهرير في معركة صفين، فبحثوا عنه فوجدوه يقف بين الصفوف يصلي، وبأخيها الحسين(ع) الذي وقف في قلب المعركة يصلي رغم تساقط الرماح والنبال..

 

وفي ذلك يقول الإمام زين العابدين(ع) عنها: "وأمّا عمّتي زينب فإنّها لم تَزَل قائمةً في تلك الليلة ( ليلة العاشر من المحرّم) في محرابها تستغيث إلى ربّها، فما هدأت لنا عين ولا سكنت لنا رَنّة"..

 

وكانت العالمة التي يرجع إليها الناس ليعرفوا أمور دينهم، فقد جعلت من بيتها مكاناً يفد إليه الراغبون في دراسة القرآن والحديث والفقه، وقد روت أحاديث كثيرة عن أمها وأبيها(ع)، وهي من روت الخطبة المعروفة لأمها الزهراء(ع) في مسجد رسول الله(ص)، وقد نقل ابن عباس أحاديث عديدة وكان يقول: حدثتني العقيلة..

 

وقد أشار الإمام زين العابدين(ع) إلى موقعها هذا: "عمتي زينب كانت عالِمة غير مُعلَّمة"، بعد أن اكتفت بعلم أبيها علي(ع) وأمها الزهراء(ع).. وقد أشار إلى بلاغتها وقوة منطقها وحضورها واحد ممن استمعوا إلى خطبتها البليغة في الكوفة خلال مسيرة السبي، رأيت زينب بنت علي(ع) خفرة (عفيفة) قط أنطق منها، كأنها تفرغ من لسان أمير المؤمنين(ع)، وما أن أومأت إلى النّاس أن اسكتوا، فارتدّت الأنفاس، وسكنت الأصوات..

 

لكن هذا الاهتمام العام لم يجعل السيدة زينب تغفل عن دورها في بناء أسرة سعت لتكون أنموذجاً في الخلق والإيمان والعطاء للناس جميعاً..

 

وهي عاشت في كنف زوجها وابن عمها عبد الله بن جعفر وهو رجل موسر ولكن حياة الرفاه لم تتمكن من قلب السيدة زينب(ع) وهي اختارت الذهاب مع أخيها الحسين(ع) عندما دعاها للخروج معه وهي كانت تعي جيداً تبعات خروجها مع الحسين(ع) في ذلك الظرف الصعب.. بعد أن تركت وراءها كل ذلك النعيم، لكنها ما كان من الممكن أن تخذل رسالتها لحساب راحتها وما كانت تنعم به..

 

وقد تحدث الإمام زين العابدين(ع) عن معاناتها خلال وجودها في كربلاء وفي الطريق، كانت تؤثر نفسها وتطوي جائعة لأجل إطعام الأطفال والنساء..

 

ولقد قدمت السيدة زينب أروع الأمثلة في الصبر.. وهي التي عاشت معاناة أمها الزهراء(ع) وما جرى لها ومعاناة أبيها(ع) وأخيها الحسن ويكفي للتعبير عن صبرها وثباتها مواقفها في كربلاء، فزينب(ع) لم تُرَ في كل ذلك الموقف إلا صلبة عزيزة صابرة رغم كل المصائب والآلام التي رأتها بأم عينها، فبأم عينها رأت مصارع أخوتها وأولادها وكل الذين كانوا مع الحسين(ع)..

 

لقد قدمت من نفسها أنموذجاً يقتدى للمرأة وإن أفاض الله فيها العاطفة لكن ذلك لا يعني أنها تستسلم لعاطفتها أو تهتز عندما تعصف بها التحديات، وهي عبرت عن ذلك خلال معركة كربلاء وبعد المعركة وقفت أمام الأعداء لتقول كلمة لا يقولها إلا من هو في قمة الإيمان والثبات.. "اللهم تقبل منا هذا القربان"، "هوّن ما نزل بنا أنّه بعين الله"..

 

وهي مثلت بذلك أعلى درجة التسليم لله عندما ردت على ابن زياد الذي قال لها: كيف رأيت ما فعل الله بأخيك، قالت: "ما رأيت إلا جميلاً، هؤلاء قوم كتب الله عليهم القتل، فبرزوا إلى مضاجعهم"..

 

لقد كانت السيدة زينب(ع) بحق شريكة للحسين(ع)، لم تكن شراكة أخت لأخيها شراكة العاطفة بل شراكة الموقف، فهي كانت ترى أن مشروع الحسين(ع) والذي لأجله انطلق في ثورته هو مشروعها، فقد كانت ترى معه ضرورة الخروج للإصلاح في أمة جدها رسول الله(ص) والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وأن تستعيد للأمة وعيها وحضورها وحريتها..

 

لقد كان دورها أساسياً في قلب المعركة، ولم يكن هامشياً أو ثانوياً.. فقد كانت سنداً للحسين(ع) خلالها.. وبعدها أكملت هذا الدور وتحملت المسؤولية، فهي ردت كيد يزيد الذي أراد من اختيار المعركة في تلك الصحراء بعيداً عن أعين الناس أن تنتهي المعركة ولا يسمع لها صدى ولا صوت وأن تضيع وسط تلك الصحراء..

 

لكن السيدة زينب(ع) أوصلت هذا الصوت وبقي هذا الصوت يتردد عبر العصور.. هذا ما فعلته طوال طريق السبي وأعلنت عنه في مجلس يزيد وأمام جمهوره عندما قالت له: "فكِدْ كَيْدكَ واسْعَ سَعْيَكَ وناصِبْ جُهْدَكَ، فواللهِ لا تَمحْو ذِكرَنا، ولا تُميتُ وَحيَنا، ولا تُدرِكُ أمَدَنا، ولا تُرحِضُ عنك عارَها؛ وهل رَأيُك إلاّ فَنَد، وأيّامُك إلاّ عَدَد..".. وبعد ذلك في المدينة وحتى الآن لم يخفت صوت زينب(ع) ولن يخفت.. سيبقى هذا الصوت يتردد صادحاً بالحق متمرداً على كل ظلم وطغيان ويفيض في كل الزمن حرية وعزة وعنفواناً وصبراً وثباتاً وقوة..

 

لم ترد السيدة زينب لحياتها أن تكون عادية كما هي حياة الكثيرين الذين يمرون على الدنيا مرور الكرام، لها دور فيها وهي صنعت دورها بوعيها وبكلماتها ومواقفها وجهادها..

 

ولذلك نقول في ذكراها للرجال والنساء: كونوا زينبيين في أن تتمثلوها في حبها لله، في إخلاصها له، في شعورها بالمسؤولية تجاه دينها ورسالتها وتجاه الناس جميعاً..

 

كونوا الصابرين الذين لا يخذلون الحق لحساب إغراءات الدنيا ولحسابها..

 

لقد أنصف التاريخ السيدة زينب(ع) فلا يزال نداء يا زينب حاضراً على الألسنة وفي العقول وفي القلوب وفي الساحات، ولا يزال الناس يتدفقون من كل مكان لزيارتها والسلام عليها حيث هي، ليعبروا عن عاطفتهم وحبهم وولائهم..

والسلام عليها يوم ولدت ويوم انتقلت إلى رحاب ربها ويوم تبعث حية حيث نسأل الله أن نحظى بشفاعتها عند مليك مقتدر..

 
 
الخطبة الثانية
عباد الله، أوصيكم وأوصي نفسي بأن نحذر مما حذرنا منه رسول الله (ص) حين تحدث عما جرى للنبي موسى (ع) مع إبليس، فقال: "أخبرني بالذنب الذي إذا أذنبه ابن آدم استحوذت عليه"، فقال (ع): "إذا أعجبتْه نفسُه، واستكثر عمله، وصغر في نفسه ذنبه".
 

لقد أفصح الشَّيطان عن خططه، فلنحذر الوقوع في فخه، ولنحذر من أن نرى في أنفسنا الكمال، وأننا بلغنا القمة فيما بلغناه، ولا حاجة لنا في أن نعمل، فأمامنا الكثير حتى نصل، ولا يزال الطريق أمامنا طويلاً، حتى نبلغ من هم أعلى درجة منا، مما بلغه الأنبياء والأولياء والصالحون والمقربون.

 

ولنتَّق الله في أن نرى ذنبنا صغيراً، فيما هو كبير، لأننا لا ينبغي أن ننظر إلى حجم الذنب، بل أن ننظر مع من أذنبنا. بالطبع، سيكون ذنبنا كبيراً إن أذنبنا مع من خلقنا وأوجدنا، ومع من لم يبخل علينا بشيء.

 

ومتى اتّقينا الله في ذلك، سنكون في أمان ممن حذرنا الله من عدوانه، وممن يدعو حزبه ليكونوا من أصحاب السّعير. وبذلك، نصبح أكثر وعياً ومسؤولية، ونواجه التحديات.

 

لبنان

 

والبداية من لبنان، الَّذي دخل في حمى الانتخابات النيابية، بعدما حُسم الجدل حول حصولها في وقتها، رغم أن العديد من التفاصيل التي تتعلق بآليتها وشروطها لم تُحسم بعد، ولا يبدو أن الخلاف حولها سيكون عقبة أمام إجرائها.

 

وهذا ما يجعل القوى السياسية تنشغل بالاستحقاق الانتخابي، وتستنفر جهودها وطاقاتها لبناء تحالفاتها، التي لن تكون سهلة في ظل القانون الانتخابي الجديد والمعقد الذي لم تعتد عليه بعد.. والذي سيفرض عليها أسلوباً جديداً من التحالفات.

يجري كلّ ذلك في الوقت الّذي يستمرّ البلد في أزماته، من الأزمات القديمة المستجدة في قضيّة النفايات، ومعضلة الكهرباء الشائكة، وتلوث الأنهار، وموضوع المعلمين في التعليم الخاص والمتعاقدين في الدولة، إلى أزمة المرسوم العالق، وهو مرسوم أقدمية ضباط دورة 1994، والخلافات التي نشأت بسببه، وملفّ الفساد والدين العام الذي يتوقّع أن يتجاوز ستة وثمانين مليار دولار.

 

إنَّنا لا نريد في إشارتنا إلى هذه الأزمات أن نخلق في نفوس اللبنانيين اليأس والإحباط الذي قد يؤدي إلى القول: هذا لبنان، وسيبقى هكذا، و"فالج ما تعالج"، بل لنشير إلى أنَّ كلّ ما نعانيه يعود إلى تأزم وتفكّك في الواقع السياسي الداخلي، الذي بطبيعته ينتج أزمات ليس من السهل إيجاد الحلول لها.. وإلى عدم وجود محاسبة، فلا يشعر المسؤولون في لبنان بأن عليهم أن يقدموا حساباتهم في نهاية المطاف عندما يأتي أي استحقاق، ليقال لهم: ماذا قدمتم؟ وإذا لم يقدموا: لماذا لم يحصل ذلك؟ هم محميون سلفاً من طوائفهم أو مواقعهم السياسية أو من جهات خارجية مؤمنة لهم.. ويكفيهم حتى يبلغوا قلوب الناس، وتصل إليهم أصواتهم، أن يدغدغوا عواطفهم ومشاعرهم المذهبية والطائفية، أو أن يجاملوهم، أو يقدموا لهم خدمات فردية، أو يفتحوا خزائنهم لهم، ليبقى البلد على حاله..

 

إن ذلك ليس قدراً على اللبنانيين، فاللبنانيون قادرون على أن يصنعوا قدرهم أو يبدأوا بصناعته. إن الحل دائماً بأيدي اللبنانيين، فهم أصحاب القرار في تغيير واقعهم والنهوض به، والتغيير يحصل عندما تتغير النفوس، وتتغير العقلية، ويتغير أسلوب تعاطيهم مع من يتحمل المسؤولية، وعندما يصبح الاختيار على أساس من هو الصادق والأمين والنزيه، الذي لم تتلوَّث يداه بفساد.

 

عندما يفكّر الإنسان في هذا البلد بهذه الطريقة، ويعرف أصحاب القرار أنَّ الإنسان أصبح أكثر وعياً ودقةً في تعامله مع الشأن العام، كما الخاص، فسيعيد هؤلاء النظر في قراراتهم ومواقفهم، وسيصبح المواطنون أكثر حرصاً لدى اختيارهم، بأن يختاروا الأكفاء والأمناء والصادقين والنزيهين.

 

وهنا، نقول للمواقع السياسية العليا التي وضع الناس ثقتهم عندها: إن هذه الثقة التي وضعت عندكم هي مسؤوليّة، وعليكم أن تكونوا أوفياء لمن يفي لكم.

 

وفي مجال آخر، فيما يتعلق بالعملية الآثمة التي تعرّض لها أحد كوادر حماس، فإننا لا بد لنا من أن ننوه بالدور الذي قامت به الأجهزة الأمنية في سرعة الكشف عن منفّذي العملية، وإعادة أحد الذين نفذوها إلى لبنان بعد فراره.

 

وفي الوقت نفسه، لا بدّ من أن ننبّه إلى خطورة هذا الاختراق من العدو الصهيوني، بعدما أصبح واضحاً ضلوع الموساد الإسرائيلي فيه، ما يستدعي عملاً دؤوباً من الدولة اللبنانية، واستنفاراً من الأجهزة الأمنية، وتعاوناً من المواطنين، لمنع تكرار حصولها، بعدما أصبح واضحاً أن هذا الكيان الصهيوني لن يكل ولن يمل عن العبث بالنسيج الداخلي اللبناني وباستقرار هذا البلد.

 

ونبقى في لبنان، لنشير إلى ضرورة التنبيه إلى خطورة التقليل من أهمية القبول بأي عمل أو منتج له علاقة بالكيان الصّهيونيّ بشكل مباشر، أو بداعميه، أو التسويق لتقبل هذا الكيان بعنوان فني أو ثقافي أو سياسي، مما يريده البعض أن يتحول إلى حالة طبيعية. إنّ السماح بهذا الانزلاق نحو التطبيع، يراد له أن يكون عنواناً لاستهداف المنطقة، وهو عندما يقدم لنا، فإنه يقدم على جرعات خفيفة.

 

إن علينا أن لا نقلّل أبداً من خطورة هذا الكيان على النسيج الداخلي اللبناني، وعلى العالم العربي والإسلامي، وهو لن يكون أبداً صديقاً للبنانيين أو العرب أو المسلمين، وإن خيّل لبعضهم ذلك.

 

القضية الفلسطينية

وأخيراً، يبدو، ومن خلال الكثير من المواقف الغربية والعربية، أنّ محاولات تصفية القضية الفلسطينية سوف تتصاعد هذا العام، على خلفية القرار الأميركي بإعلان القدس عاصمة للكيان، ومن خلال المواقف الداعية إلى إعادة المفاوضات مع إبقاء الأوضاع على حالها، أو الخطوات المتصاعدة للإدارة الأميركية في العمل لإنهاء قضية اللاجئين، عبر الضغط على الأونروا تارة، أو من خلال المواقف التي أطلقها نائب الرئيس الأميركي في زيارته الأخيرة للكنيست الصهيوني، حيث بات واضحاً أن الإدارة الأميركية والعدو الصهيوني يريدان القضاء على حق العودة وتوطين اللاجئين في بلدان الشتات.

 

إنّنا نرى أن الخيار بيد العرب والمسلمين، وأن القدس وفلسطين ليستا عنواناً قابلاً للشطب والإنهاء، حتى وإن غطى ذلك مسؤولون عرب. ولذلك، ندعو إلى إعادة تنظيم مسألة المواجهة مع العدو، وجمع كل الطاقات، ودعم الشعب الفلسطيني بكل الإمكانات، لنعيد القضية الفلسطينية إلى الصدارة، على الرغم من كل المشاكل التي تعصف بواقعنا العربي والإسلامي، ولتكون الكلمة في النهاية للشعوب العربية والإسلامية وللشعب الفلسطيني أولاً وأخيراً.

 
المكتب الإعلامي لسماحة العلامة السيد علي فضل الله
التاريخ :9 جمادي الاولى 1439هـ الموافق:26 كانون الثاني2018م
 
 
 
 
 

Leave A Reply