حذّر من الخطاب المشحون والفراغ السّياسي الّذي يحوّل أيّ مشكل فردي إلى فتنة فضل الله: “لنتعاون جميعاً على تطويق ذيول حادث الصّويري”

دعا العلامة السّيّد علي فضل الله إلى تكاتف جهود الجميع لتطويق ذيول حادث الصّويري في البقاع الغربي، محذّراً من أنّ حالة الاسترخاء والإهمال والفراغ السِّياسي الّتي يعيشها النّادي السّياسي الرّسمي اللبناني هي حالة خطيرة جدّاً، وقد تسهم في تحويل أيّة مشكلة ذات طابع فردي إلى فتنة متنقّلة.

 

 

أصدر سماحته بياناً تناول فيه ما حدث اليوم في الصّويري، وجاء في البيان:

لقد أصبح الوضع الدّاخلي اللبناني ينذر بالمزيد من الأخطار بالنّظر إلى حالة الإهمال والاسترخاء والفراغ السياسي، الّتي تنطلق من وضع النّادي السّياسي الّلبناني الرّسمي واستخفافه بالأحداث والأوضاع الجارية، حيث لم تنعكس هذه الحالة على إدارات الدّولة وعلى الحكومة والمجلس النيابي فحسب، بل على السَّاحة الشّعبيّة عموماً، وعلى السّلم الأهلي الّذي بات عرضةً للاهتزاز في ظلّ الشّحن المذهبي والطّائفي الّذي يختزنه الخطاب السّياسي الحادّ. ولعلّ تجلّيات ذلك برزت بطريقة وأخرى في بلدة الصّويري البقاعيّة، هذه البلدة العزيزة على قلوبنا جميعاً، والّتي كانت نموذجاً للتّعايش الإسلامي الإسلامي، وموقعاً بارزاً من مواقع الوحدة الوطنيّة، فإذا بها تتحوّل وسط هذا التّوتّر السّياسي والخطاب المشحون إلى ساحةٍ متفجّرة بأهلها وساكنيها، منذرةً بخطورة انتقال هذا الوضع إلى مناطق أخرى.

إنّنا في الوقت الّذي نعرف فيه أنَّ ما حصل في الصّويري كان حادثاً شخصيّاً تحوّل إلى خسارةٍ دامية في الأرواح التي أُزهِقت، فإنّنا ندين ما حصل، وندين أيّ اعتداء على أيّ مواطن بصرف النّظر عن هويّته السّياسيّة أو المذهبيّة، وندعو إلى معاقبة المسيئين والمعتدين، ونحذّر في الوقت عينه من أن تتحوّل هذه المشاكل ذات الطّابع الفردي إلى فتنة متنقّلة عمياء.

إننا أمام هذا الوضع ندعو جميع المسؤولين وكلّ الفعاليّات الاجتماعية والدينيّة والسّياسيّة إلى التّحرّك السّريع لتطويق ذيول ما حدث، ومنع الفتنة من أن تتحرّك في البقاع الغربي بعدما تنقّلت في مواقع لبنانيّة أخرى. ولذلك، فإنّنا نؤكّد على ضرورة تحرّك الإطفائيين من علماء الدّين ومن السياسيّين ومن كلّ الفعاليّات لمحاصرة هذه النّيران الجديدة وكلّ الحوادث المماثلة، وإعادة الوضع إلى أفضل ممّا كان عليه، ومنع أية ساحة داخلية من أن تنطلق فيها النيران والحرائق ذات الطّابع الفردي والعامّ.

 

المكتب الإعلامي لسماحة العلامة السيد علي فضل الله                                                      

التاريخ : 19 صفر 1435هـ الموافق :22  كانون الاول 2013م

Leave A Reply