ألقى كلمة في مجلس عاشورائيّ في قرية بنهران | فضل الله: لا فرق بين ظلم التّاريخ وظلم الحاضر وفساد التّاريخ وفساد الحاضر

تحدَّث سماحة العلامة السيد علي فضل الله في حسينية بلدة بنهران في الكورة عن أهداف الثورة الحسينية ومنطلقاتها، وجاء في كلمته: "إنَّنا في كلِّ سنة نلتقي مع الحسين (ع) لنعبّر بصدق وإخلاص عن حبنا وولائنا لهذا الخطّ، والتزامنا بهذا النهج الذي رسمه الإمام الحسين (ع) لهذه الأمة".

 

وأضاف: "نحن هنا لنعبّر عن هذا الحبِّ من خلال الممارسة العمليّة، لنؤكّد أن كل هذه الدماء التي نزفت، وكل الجراحات والمعاناة التي وقعت، لن تبقى في التاريخ، بل سوف نعيشها في حاضرنا ومستقبلنا، لا نعيشها دموعاً وحزناً فحسب، بل نلتزمها سلوكاً وعملاً ومنطقاً".

 

وقال سماحته: "عندما نلتزم هذا الخط، يعني ذلك أن نكون حاضرين في كل الميادين والمواقع التي كان الحسين (ع) حاضراً فيها، ومن أجلها استشهد"، مشيراً إلى أننا لا نلتزم أسلوباً واحداً، فالظروف والوقائع هي التي تحدد نوعية الأسلوب وكيفية المواجهة.

 

وتابع: "الإمام الحسين (ع)، ومعه كلّ الأئمة، انطلقوا في الحياة من أجل الإنسان، ليكون الأفضل والأحسن، ولكي يخفّفوا من معاناته وآلامه"، لافتاً إلى أنَّ الحسين كان همه أن لا يترك أمّته فريسة لهؤلاء الذين يريدون أن يأخذوها إلى المجهول لحساب مصالهم وعصبياتهم وشهواتهم.

 

وتابع: "لقد أراد الحسين (ع) للناس أن لا يكونوا على الهامش أو يكونوا صدى للآخرين، بل لا بد أن يكون لهم موقفهم وقرارهم في مواجهة الحكام الذين استأثروا بالمال العام وعطَّلوا القوانين، لكي نكون الأمة الحيَّة والفاعلة والمنتجة".

 

وقال: "الفساد والانحراف والباطل والظّلم لا يتجزّأ، لا فرق في ذلك بين ظلم التاريخ وظلم الحاضر أو فساد التّاريخ وفساد الحاضر، هو واحد، وليس هناك ظلم مقبول في مكان وظلم غير مقبول في مكان آخر"، مؤكّداً أن نكون بعيدين عن كل المجاملات والمساومات عندما نتخذ أي موقف أو نطلق أي كلمة، فالله يريد للإنسان أن يكون حراً بعيداً عن الشهوات والمصالح الذاتية، وأن يحفظ المال العام الَّذي هو مؤتمن عليه وليس ملكه، فلا يجوز له أن يتصرَّف به لحسابه أو حساب حزبه أو جماعته.

 

وطالب سماحته المسؤولين بالاهتمام بالطرقات لحماية المواطنين، داعياً الناس إلى الالتزام بقانون السير، بعدما بات الشارع يشكل خطراً كبيراً على حياة الإنسان، بسب السرعة الزائدة والإهمال الذي تعانيه الطرق، ما يؤدي إلى سقوط العشرات من المواطنين كلّ شهر، مؤكّداً ضرورة الحفاظ على البيئة والنظافة وتطبيق القوانين.

 

وحذَّر من أنَّ البلد يعاني الكثير من الأزمات والتحديات، والوضع الاقتصادي نحو الانهيار، وكل هذه الأمور لم تحرك القوى السياسية للإسراع في تشكيل حكومة جامعة، وكأنهم يعيشون في وادٍ والمواطنين في وادٍ آخر.

 

المكتب الإعلامي لسماحة العلامة السيد علي فضل الله

التاريخ: 7 محرم 1440 هـ الموافق: 17 أيلول 2018م

 

Leave A Reply