استقبل الريّس موفداً من النائب وليد جنبلاط , فضل الله: لتنظيم الخلافات الداخليَّة وفق صيغة حواريَّة جديدة

دعا العلامة السيد علي فضل الله، كلّ الأطراف في لبنان، إلى التعاون لتنظيم الخلافات الداخلية، والاتفاق على صيغة حوارية تؤسس لتوافق سياسي حول الملفات العالقة.

 

استقبل سماحته مفوّض الإعلام في الحزب التقدمي الاشتراكي، رامي الريّس، موفداً من النائب وليد جنبلاط، وجرى التداول في تطورات الأوضاع في لبنان والمنطقة، ولا سيما الوضع الاجتماعي والاقتصادي المتردي في لبنان، والخطاب السياسي المتشنج الذي يراكم المشاكل الاقتصادية والسياسية، وحتى الأمنية.

وشدد خلال اللقاء على ضرورة تعاون الجميع، لتجنيب البلد المزيد من الأزمات، والعمل على تنظيم الخلافات الداخلية، وصولاً إلى الاتفاق على صيغة حوارية تؤسس لتوافق سياسي حول الملفات العالقة، وخصوصاً تأليف الحكومة العتيدة، وإطلاق المؤسسات من عقالها.

وقدّم الريّس للسيد علي فضل الله المجموعتين الكاملتين للمؤلفات المحقّقة التي كتبها كلٌّ من كمال جنبلاط والأمير شكيب أرسلان، مع رسالة مرفقة من النائب وليد جنبلاط لسماحته.

وجاء في الرسالة:

"سماحة السيد علي فضل الله المحترم

بعد التحية،

يسعدني أن أرفق لكم المجموعتين الكاملتين للمؤلفات المحققة التي كتبها كلٌّ من الشهيد كمال جنبلاط والأمير شكيب أرسلان، وهي تتناول مجموعة كبيرة من القضايا والعناوين السياسية والفكرية والاقتصادية والاجتماعية والفلسفية.

إن الظروف الصعبة والحساسة التي يعيشها لبنان، وتمر بها المنطقة العربية والإسلامية، تحتّم إعادة قراءة فكر كمال جنبلاط الذي استشرف منذ عقود مسار التطورات، ورسم سياسة شاملة متكاملة عكست رؤيته لمعالجة الإشكاليات التي لا تزال قائمة وتزداد تعقيداً في وقتنا الحاضر.

كما أن مستويات الانقسام العميقة بين المسلمين في مختلف البلدان، وحدّة الصراعات المذهبية، تنذر بنزاعات طويلة الأمد، من شأنها أن تدمر كل بنية المجتمعات العربية والإسلامية، التي تعاني أصلاً تراجعاً كبيراً في التعليم والمعرفة والبحث العلمي؛ وتحتم أيضاً ضرورة إجراء قراءة جديدة ومتأنية لما كتبه الأمير شكيب إرسلان الذي رفع لواء فلسطين، ونادى بالإسلام العروبي المعتدل والمتنور، وسعى حثيثاً باتجاه تحقيق النهضة العربية، وحذَّر سلفاً من الكثير من الإشكاليات التي نعيشها في يومنا الحاضر.

إنني إذ آمل أن يسمح وقتكم بالاطلاع على هذه المؤلفات، أتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

مع تقديري 

وليد جنبلاط". 

 

المكتب الإعلامي لسماحة العلامة السيد علي فضل الله 

التاريخ:7 صفر 1435هـ الموافق: 10 كانون الأول 2013م

 

 

Leave A Reply