في احتفال عاشورائي في سرعين التحتا | فضل الله: لاقتلاع الفساد من أي موقع وجد فيه

شارك العلامة السيد علي فضل الله في الاحتفال العاشورائي الذي أقيم في حسينية سرعين التحتا في البقاع بحضور حشد من  فاعليات المنطقة والقى كلمة جاء فيها:

 

 في كل سنة نلتقي في مثل هذه المناسبة ويطرح السؤال لماذا نستعيدها هل نستعيدها تاريخا مع ان الماضي والحاضر فيه الكثير من المآسي والمجازر التي وقعت فيه أم نستعيدها لنشد عصبا مذهبيا في مقابل مذهب آخر  أم لإثارة الأحقاد .

 

هل القضية كذلك هل انطلق الحسين في ثورته من هذه الصورة وهل الذين وقفوا في وجه الحسين كانوا من مذهب معين ؟ طبعا لا فالحسين(ع) لم ينطلق  من أي جانب  مذهبي أو عشائري أو غير ذلك بل من اجل الإصلاح والتغيير في أمته بعدما رأى  أنهم يريدون الاستئثار بالمال العام وقلبوا المقاييس وعطلوا الحدود واتبعوا شهواتهم ومصالحهم. فهو واجه هذا المنطق بكل أبعاده لأنه أراد أن يبقى الإسلام صافيا ونقيا.

 

وأضاف سماحته: إننا ندعو إلى جعل هذه المناسبات مناسبات وحدوية ليس من خلال ان يتحدث فيها أشخاص من المذاهب الاخرى فحسب بل من خلال احيائها من قبل كل المسلمين لان الحسين(ع) انطلق في قضيته من اجل الإسلام فهو يريد الإصلاح في هذه الامة مشيراً إلى أن قيم عاشوراء هي قيم إنسانية على مستوى الأديان جميعا.

 

وقال: عندما ندعو إلى الإصلاح علينا ان نقتلع الفساد في أي موقع وجد أو دائرة لافتا إلى أن تكون مطالبنا جامعة لك مطالب فئات الوطن ولا نحصرها بهذه الفئة أو تلك الجماعة فمشكلتنا في هذا البلد ان كل جماعة تطالب بحقوها لوحدها ولجماعتها.  

وأكد على ضر

ورة ان نبي مجتمعاً متعاوناً ومتكاملاً يحمل هموم واقعه فالدولة هي المسؤولة عن هذا الأمر لكنها لا تتحمل مسؤوليتها ولا تقوم بواجباتها لافتا إلى انه علينا ان نوحد جهودنا وطاقاتنا وان نكون مبادرين لحل المشاكل التي قد تنشأ داخل مجتمعاتنا، مضيفا أن الامة تملك الكثير من الطاقات فهي انتصرت على العدو الصهيوني عندما بادرت وقاومت كذلك تستطيع أن تهزم الحرمان والفقر ان جمعت قواها وطاقاتها ورفعت من مستوى إنسانها نحو الأفضل.

 

Leave A Reply